منتديات عائلة الحايكي

منتدى مختص بعائلة الحايكي
 
مكتبة الصورالرئيسيةالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المواضيع الأخيرة
» كيف نقي أنفسنا من أشعة الشمس الضارّة فى فصل الصيف ؟
الأربعاء 17 أبريل - 15:35 من طرف shery adel

» الحب تلك الكلمة المكونة من حرفين
الثلاثاء 16 أبريل - 17:59 من طرف shery adel

» موضوع جميل عن الصداقة ........!
الخميس 11 أبريل - 20:17 من طرف shery adel

» أنآقـــه اللسآن
السبت 6 أبريل - 17:16 من طرف shery adel

» إذا تركت فنجان قهوتك وعدت إليه بعد فترة، حتمًا سيبرد
الثلاثاء 2 أبريل - 20:45 من طرف shery adel

» أفضل شيء عند الشباب والبنات....................
الأحد 31 مارس - 22:38 من طرف shery adel

» كل ماسكات التبيض للبشره والجسم
السبت 30 مارس - 20:58 من طرف shery adel

» كل ماسكات التبيض للبشره والجسم
السبت 30 مارس - 20:53 من طرف shery adel

» اسبوع بس وهتحصلي علي معده مشدوده وجسم مثلي
الإثنين 25 مارس - 17:16 من طرف shery adel


شاطر | 
 

 التعليم الثانـوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
** عشاان الحب **
عضو ذهبي
avatar

عدد الرسائل : 339
العمر : 20
المزاج : كـيـيـوت
المزاج :
تاريخ التسجيل : 09/11/2008

مُساهمةموضوع: التعليم الثانـوي   الجمعة 20 فبراير - 21:02


تعتبر هذه المرحلة مكملة لمرحلة ، ومرحلة جديدة للطالب إذ تعدّه لدخول الجامعات والمعاهد العليا أو الانخراط المباشر في سوق العمل. ومدة الدراسة بها ثلاث سنوات دراسية مقسمة إلى ستة فصول دراسية (ثلاثة مستويات). ويشترط فيمن يُقبل بالفصل الدراسي الأول من التعليم الثانوي أن يكون حاصلاً على شهادة إتمام الدراسة الإعدادية أو ما يعادلها.

ويطبق في هذه المرحلة نظام الساعات المعتمدة الذي يقدم خيارات واسعة من المواد الدراسية والمساقات التي تتيح للطالب مواءمة الدراسة التي تتفق مع أهدافه المستقبلية .
وفي ظل هذا النظام للطالب حرية اختيار الدراسة في إحدى المسارات التالية: العلمي، أو الأدبي، أو التجاري، أو الصناعي، (أو شعبة الأنسجة والملابس للبنات) أو قسم التدريب المهني للبنين. ويمكن للطالب أن ينتقل من مساق إلى آخر وذلك بالاعتماد على المساقات المشتركة بين أكثر من تخصص .
وتعتمد الخطة الدراسية في المرحلة الثانوية - نظام الساعات المعتمدة - على مجموع الساعات المعتمدة اللازمة للحصول على الشهادة العامة ومدتها 156 ساعة معتمدة للمسارات العلمي والأدبي والتجاري والأنسجة و 210 ساعة معتمدة للمسار الصناعي، موزعة بنسب محددة على أربع مجموعات من المساقات هي على النحو التالي:
المساقات المشتركة:
وهي مساقات تمتاز بالتنوع والتكامل وتأمين حد أدنى من الثقافة العامة يدرسها جميع الطلبة وتحوي القدر الكافي من المعلومات والمهارات والاتجاهات التي تساعد الطلبة على الاستمرار في التعليم والتعلّم ذاتياً، ونسبتها 45 % من متطلبات الدراسة بالتعليم الثانوي للمسار العلمي والأدبي والتجاري والأنسجة و 23.8 % للمسار الصناعي .
المساقات التخصصية :
وهي مجموعة المساقات التي يكون الطالب ملزماً بدراستها في المسـار الواحد ونسبتها في المسـار العـلمي والأدبي والتجاري 39 %، وفي مسار الأنسجة 64.8 %، وفي المسار الصناعي 57.2% .
المساقات التخصصية الاختيارية :
وهي مساقات تخصصية تكون موجهة إلى التوسع والتعمق في تخصص معيّن، أو متصلة بحقل من حقول المعرفة، ونسبتها في المسار العلمي والأدبي والتجاري 8 %، وفي مسار الأنسجة 11.4 %، وفي المسار الصناعي 19 % .
المساقات الاختيارية:
وهي مساقات تهدف إلى إثراء المنهج وإشباع رغبات الطلبة وميولهم، وتحقيق التوازن والتكامل بين المساقات الأخرى الأساسية والتخصصية، ونسبتها 8% في المسار العلمي والأدبي والتجاري .

ويتكون الجدول اليومي المدرسي من ست حصص دراسية في جميع المدارس الثانوية، مدة كل حصة 50 دقيقة. وتبين صفحة توزيع الساعات المعتمدة لمجموعة المساقات التي تُلزم لإنهاء الدراسة الثانوية في كل مسار .

ويعتمد نظام التقويم في التعليم الثانوي على ما يلي :

  • التقويم الداخلي التكويني التشخيصي المستمر الذي يقوم به المعلم على مدار الفصل الدراسي ويخصص له 30 % من العلامة الكلية للطالب في المادة الدراسية، يتم احتسابها بناء على الامتحانات والاختبارات الأدائية الصفية من شفهية وتحريرية .
  • التقويم الداخلي للطالب على مستوى المدرسة حيث يشارك فيه المعلمون المختصون بتدريس مادة محددة في المدرسة بإشراف المدرّس الأول وذلك عبر تحديد امتحان يؤديه الطالب في منتصف الفصل الدراسي ويخصص له 20 % من العلامات الكلية للطالب .
  • التقويم الخارجي ويخصص له 50% من العلامة الكلية للطالب وتقوم به الوزارة بالتنسيق مع المدارس وذلك عبر امتحان موحد تشرف عليه لجان دورية للمدارس تؤلفها الوزارة من خارج المدرسة ويشترك في اللجان اختصاصيون وموجهون واختصاصيو المناهج ومدرسون أوائل حيث يقومون بتفقد المدارس بشكل دوري وتنظيم الامتحانات التجميعية التلخيصية .

وتحدد متطلبات النجاح للنظام التقويمي النسـبة المطلوبة للنجاح مرحلياً في كل مادة دراسـية ب(50 %) من العلامة الكلية، شرط أن يحقق الطالب (20%) من مجموع علامات التقويم الداخلي، ونفسها في التقويم التجميعي الذي تجريه الوزارة آخر الفصل الدراسي .
ويحصل الطالب على شهادة إتمام الدراسة الثانوية بشرط حصوله على معدل تراكمي نهائي يبلغ كحد أدنى (50%) من العلامة القصوى مع استيفائه سائر متطلبات إنهاء الدراسة .
وتقوم الوزارة باعتماد النظام النسبي في احتساب نتائج الطلبة، حيث يتم احتساب علامات الطالب في المائة ولمزيد من التفاصيل حول نظام التقويم التربوي في التعليم الثانوي - نظام الساعات المعتمدة- ونظام التقويم التربوي في التعليم الثانوي الصناعي أنظر.
وتطبق وزارة الـتربية التعليم منذ العـام الدراسي 2004/2005 مشـروع توحـيد المســارات الأكادـيميــة( العلمي والأدبي والتجاري) بالتعليم الثانوي العام ، حيث بدأ تطبيقه في مدرستين ثانويتين أحداهما للبنين والأخرى للبنات , وتواصل الوزارة التوسع في تطبيق هذا المشروع سنويا إلى أن يتم تعميمه على كافة المدارس الثانوية. وتقدم صفحة وصفا متكاملا للمتطلبات الدراسية اللازمة في نظام توحيد المسارات الأكاديمية بالتعليم الثانوي العام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التعليم الثانـوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عائلة الحايكي :: ©؛°¨°؛©][ عالم الدراسة ][©؛°¨°؛© :: الصفوف الثانوية-
انتقل الى: